Page 99 - web
P. 99

‫‪ISSUE No. 450‬‬

                   ‫‪ 4‬محاور لإستراتيجية وطنية مناسبة للأمن السيبراني‬          ‫الإنترنت» كبيرة حتى الآن‪ ،‬إلا أن التحليل الذي أجراه صندوق‬
                   ‫ووفقًًا لمسح أجراه صندوق النقد الدولي للبنوك المركزية‬     ‫النقد الدولي يشير إلى حدوث تدفقات متواضعة ومستمرة‬
                   ‫والسلطات الإشرافية‪ ،‬فإن أطر سياسات الأمن السيبراني‪،‬‬       ‫إلى حد ما من الودائع إلى البنوك الأميركية الأصغر بعد‬
                   ‫بخاصة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية‪ ،‬غالبًًا ما‬
                                                                                                                      ‫هجوم إلكتروني‪.‬‬
                                                             ‫تظل غير كافية‪.‬‬  ‫ويمكن للحوادث السيبرانية التي تعطل الخدمات الحيوية‬
                   ‫كانت لدى قرابة نصف البلدان التي شملتها الدراسة فقط‬        ‫مثل شبكات الدفع أن تؤثر بشدة في النشاط الاقتصادي‪،‬‬
                   ‫إستراتيجية وطنية للأمن السيبراني تركز على القطاع المالي‬   ‫وعلى سبيل المثال أدى الهجوم الذي استهدف البنك‬
                                                                             ‫المركزي في ليسوتو في ديسمبر (كانون الأول) ‪2023‬‬
                                           ‫أو لوائح مخصصة للأمن السيبراني‪.‬‬   ‫إلى تعطيل نظام الدفع الوطني‪ ،‬مما تسبب في منع‬
                   ‫ولتعزيز مرونة القطاع المالي‪ ،‬ينبغي للسلطات وضع‬
                   ‫إستراتيجية وطنية مناسبة للأمن السيبراني‪ ،‬مصحوبة بقدرات‬                         ‫التعاملات من جانب البنوك المحلية‪.‬‬
                   ‫تنظيمية وإشرافية فاعلة يجب أن تشمل إجراء تقييم‬            ‫وهناك اعتبار آخر يتمثل في أن الشركات المالية‬
                   ‫دوري لمشهد الأمن السيبراني‪ ،‬وتحديد الأخطار النظامية‬       ‫تعتمد بصورة متزايدة على مقدمي خدمات تكنولوجيا‬
                   ‫المحتملة من الترابط والتركزات‪ ،‬بما في ذلك من مقدمي‬        ‫المعلومات من الطرف الثالث‪ ،‬وربما تفعل ذلك بشكل‬
                                                                             ‫أكبر مع الدور الناشئ للذكاء الاصطناعي‪ ،‬ويمكن لمقدمي‬
                         ‫الخدمات الخارجيين‪ ،‬وفق تقرير صندوق النقد الدولي‪.‬‬    ‫الخدمات الخارجيين هؤلاء تحسين المرونة التشغيلية‪،‬‬
                   ‫وبما أن الهجمات غالبًًا ما تنشأ من خارج البلد الأصلي‬      ‫لكنهم يعرضون الصناعة المالية أيض�ا للصدمات على‬
                   ‫للشركة المالية ويمكن توجيه العائدات عبر الحدود‪ ،‬فإن‬       ‫مستوى النظام بأكمله‪ ،‬فعلى سبيل المثال تسبب هجوم‬
                   ‫التعاون الدولي أمر ضروري لمعالجة الأخطار السيبرانية‬       ‫برامج الفدية عام ‪ 2023‬على مزود خدمات تكنولوجيا‬
                   ‫بنجاح‪ ،‬وعلى رغم وقوع حوادث سيبرانية‪ ،‬فإن القطاع‬           ‫المعلومات السحابية في انقطاعات متزامنة في ‪ 60‬اتحادً ًا‬
                   ‫المالي يحتاج إلى القدرة على تقديم خدمات الأعمال‬
                   ‫الحيوية خلال هذه الاضطرابات‪ ،‬ولتحقيق هذه الغاية‬                                                      ‫ائتمانيًًا أميركيًًا‪.‬‬
                   ‫يجب على الشركات المالية تطوير واختبار إجراءات الاستجابة‬   ‫ومع مواجهة النظام المالي العالمي لأخطار‬
                   ‫والتعافي‪ ،‬ويجب أن تكون لدى السلطات الوطنية‬                ‫سيبرانية كبيرة ومتنامية نتيجة لزيادة الرقمنة والتوترات‬
                   ‫بروتوكولات استجابة فاعلة وأطر لإدارة الأزمات‪ ،‬وفق‬         ‫الجيوسياسية‪ ،‬يجب أن تواكب السياسات وأطر الحوكمة في‬
                                                                             ‫الشركات‪ ،‬ولأن الحوافز الخاصة قد لا تكون كافية لمعالجة‬
                                                       ‫صندوق النقد الدولي‪.‬‬
                                                                                    ‫الأخطار السيبرانية ربما يكون التدخل العام ضروريًًا‪.‬‬

               ‫‪99‬‬
   94   95   96   97   98   99   100   101   102   103   104